live

 

اسباب وطرق منع حدوث تعشيش او فراغات في الخرسانه honeycombed & segeragtion or porous of concrete


 فيعود ذلك إلي :-

 1- التدرج الحبيبي للخلطة Seive Analysis حيث يكون التدرج للحصويات او الركام aggreateغير مطابق للمواصفات ويلاحظ عدم تجانس الخرسانه ولحل هذه المشكلة يجب عمل تحليل منخلي seive analysis لكل مكونات الخلطة واختيار نسب الخلط حسب المواصفات واجراء الاختبات الدورية للمواد الموردة للموقع .

2- زيادة نسبة الماء في الخلط او نقص الماء ويمكن الـتأكد من ذلك من خلال فحص التهدل Slump Test ويحدد مقدار التهدل من الخلطة التصميمية واذا كان لا بد من زيادة مقدار التهدل فيكون باستخدام المضافات التي تزيد من قابلية التشغيل للخرسانه..

 3- كثافة حديد التسليح حيث لا يسمح للخرسانه بالمرور بين الحديد وتلاحظ هذه الحالة عن تقاطع الجسور فوق الاعمدة ولكل هذه المشكلة ( استخدام خرسانه ذات تدرج اقل ، التقيد بالماسافة المحدد بين قضبان الحديد، توزيع الحديد على طبقات، استخدام اقطار اكبر للحديد، استخدام حديد شد عالى بدل العادي ، زيادة ابعاد المقطع ، زيادة قوة الخرسانه .....) ويمكن استخدام خرسانه ذاتية الانضغتط Self Compacting Concrete اذا لم يكن هناك امكانية لعمل المتطلبات السابقة.

4-صب الخرسانه من ارتفاع عالي يؤدي الى حدوث التعشيش لذلك حددت الكودات الحد الاقصى للصب الخرسانه 1.5 متر عن منطقة الصب.

5- عدم استخدام الهزاز او زيادة الاستخدام او الاستخدام الخاطئ

Vibrator . 6- عدم التأكد من وصول الخرسانه الى كامل المقطع وخصوصا في الجسور العميقة او الجدار او الاعمدة ويكون ذلك بالطرق على الطوبار formwork من الخارج ومن خلال الخبرة يمكن التمييز في الصور بين ان يكون هناك خرسامخ ام لا . 

7-عدم تنظيف منطقة فاصل الصب من الخرسانه السابقةللفاصل ولحديد التسليح من الخرسانه.

8 - استخدام الميول الزائد عند استخدام المزاريب

shotts 9- استخدام اللودر او الدنمبر في نقل الخرسانه مما يؤدي الى الفصل للخرسانه لذلك يجب اعادة الخلط اليدوي للخرسانه قبل صبها عند استخدام هذه الاليات في النقل. 

10 - زيادة مدة الخلط في سيارات نقل الخرسانه وبدء حدوث الشك للخرسانه ( اكثر من 40 دقيقة عن بداية الخلط).

11- اضافة الماء للخرسانه بعد مضي المدة المحددة عليها .

 12- استخدام طوبار formwork غير مناسب من حيث وجود كسر به او ثقوب او تاكل حيث يلاحظ عدم كتامة الطوبار مما يودي الي خروج روبه = المونه grout=motar الخرسانه وبقاء الحصويات فقط وخصوصا عند استخدام الرجاج.

 13- قلة عرض المقطع الخرساني ( اقل من 12 سم) كما في بلاطات الهوري او الوفل ( القوالب) هذه هي الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى حدود التعشيش seggregation & Honeycombedفي الخرسانه.

0 التعليقات:

Post a Comment

Special Offers

Blogroll

Ads

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes