مشاريع زها حديد

زها حديد مهندسة معمارية عراقية الأصل مولودة في بغداد عام 1950، كريمة السياسي الليبرالي والاقتصادي العراقي المعروف محمد حديد الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق إبان بداية الحقبة الجمهورية (1958 ـ 1963).




بدأت زها دراستها الثانوية في بغداد، وأكملت دراستها الاولية في الجامعة الاميركية في بيروت 1971، ثم التحقت بالدراسة في بريطانيا، وتدربت في مدرسة التجمع المعماري في لندن Architectural Association، ثم عملت في بريطانيا بعد تخرجها عام 1977 في مكتب «عمارة متروبوليتان» مع المهندس المعروف ريم كولهاس والمهندس المعماري زينيليس، وذلك بالتوازي مع عملها كمعيدة في كلية العمارة. بدأت العمل بمكتبها الخاص ابتداء من عام 1987.

حصلت زها على شهادات تقديرية وانتظمت كأستاذة زائرة او استاذة كرسي في عدة جامعات في اوروبا واميركا منها هارفارد وشيكاغو وهامبورغ واوهايو وكولومبيا وبيل.

تنتمي زها حديد الى المدرسة «التفكيكية» المعمارية، وهي مدرسة فكرية حديثة تقوم على اسس المدرسة «التفكيكية« الادبية التي اسسها الفيلسوف الفرنسي جاك ديريدا في السبعينات.

عرفت زهاء حديد بتصميماتها التي تنزع الى الخيال والمثالية، وصنفها البعض غير صالحة للتنفيذ، خصوصاً ان ابنيتها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة. اهم مشاريعها الجديدة مرسى السفن في باليرمو عام 1999، والمركز العلمي لمدينة وولفسبورغ الالمانية 1999، وكذلك المسجد الكبير في ستراسبورغ (2000)، ومنصة التزحلق الثلجي في النمسا (2002)، وفي المنطقة العربية صممت متحف الفنون الاسلامية في الدوحة. والجسر في ابوظبي الذي اقيم على ساحل الخليج ما بين ارض دولة الامارات العربية وعاصمتها ابوظبي.

فازت زها حديد بجائزة «بريتزيكر» في مجال التصميم المعماري للعام الحالي، وهذه هي المرة الاولى في تاريخ الجائزة الذي يرجع الى 25 عاماً تفوز فيها امرأة بفضل أعمالها المعمارية الحداثية.


بعض من مشاريع زها حديد


مشروع مبنى رياضي في لندن


المحكمة المدنية في مدريد 



مركز الفنون في ابو ظبي



متحف الفن الحديث في ولاية ميتشجان - امريكا 


متحف كوبنهاجن




والمشروع الاهـــــــــــــــم والاكبر والاجمـــــــــــــــل 

هو مشروع ارض المعارض الجديد الذي سوف يتم انشاؤه في القاهرة بواسطة هذه المعمارية العملاقة 


وهذه بعض الصور التخيلية لتصميم المشروع 

0 التعليقات:

Post a Comment

Blogroll

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes